خلال جلسات الأسئلة الجماهيرية التي تتضمنها المؤتمرات والندوات النقاشية حول العملات الرقمية، نادرًا ما يكون لسؤال مثل "لماذا يُسمح لهذا المحتال بالتحدث" وجود، لكن هذا ما حدث بالضبط أثناء أحد المؤتمرات التي عُقدت العام الماضي في سول، بحسب تقرير لـ"بلومبرغ".

الشخص الذي وُجه له الاتهام بالاحتيال والخداع هو الخبير التقني الأسترالي المولد "كريغ رايت" الذي اكتسب سمعة سيئة منذ ثلاث سنوات عندما ادعى أنه مخترع العملة الرقمية "بتكوين"، أما موجه التهمة فهو المبرمج الروسي "فيتاليك بوترين" الذي أسهم في تطوير عملة "إثيريوم".

"رايت" يتحدى الجميع

- في حين لا يعارض أحد دور "بوترين" المعلن في تطوير "إثيريوم"، يرفض الكثيرون ادعاء "رايت" بأنه هو "ساتوشي ناكاموتو" المطور الغامض الذي أطلق "بتكوين، لذا لقي هجوم الروسي على الأسترالي استحسان الحضور خلال مؤتمر سول.

- بتاريخ الثاني عشر من أبريل، تلقى "بوترين" إشعارا قانونيا من محامي "رايت" يفيد بمقاضاته في المملكة المتحدة بتهمة التشهير، وبعد أقل من أسبوع رفع "رايت" أيضًا دعوى ضد مذيع يدعى "بيتر ماكورماك" يطالبه بتعويض قدره 129 ألف دولار، لترديده ادعاءات مماثلة.

- ويعتزم المحامون مقاضاة مستثمرين مبكرين في "بتكوين" أيضًا، بعدما قضى "رايت" معظم وقته العام الماضي في التنسيق معهم، وحاليًا هو يدافع عن نفسه أمام محكمة أمريكية في ادعاء بأنه احتال على أسرة شريكه السابق "ديف كليمان".

- اتُهم "رايت" بسرقة عملات "بتكوين" قام بتعدينها هو وشريكه قبل عقد من الزمان، وأمره قاض فيدرالي بتقديم وثائق حول مقتنياته المبكرة من العملة الرقمية، وهو ما وافق عليه "رايت" مباشرة، لتبدو المحاكم أخيرًا ملاذه الآمن لنيل ما تمنى.

- يأمل "رايت" الذي يقول إنه حصل على درجة الماجستير في القانون من جامعة نورثمبريا في المملكة المتحدة، أن تثبت سلسلة الدعاوى القضائية أنه مطور "بتكوين" الحقيقي، ويقول: هذا سيتيح لي الفرصة لإثبات صدقي أمام القضاء، بدلًا من الحكم علي بواسطة مستخدمي "تويتر".

هل هي محاولة للظهور؟

- إذا كان "رايت" هو "ساتوشي ناكاموتو" حقًا، فلن يجد صعوبة في تمويل حرب قانونية مطولة على منتقديه، إذ تقدر ثروة المطور الحقيقي من العملة الرقمية بنحو 9 مليارات دولار.

- يقول "ديفيد غرين" كبير المحامين في مؤسسة "إلكترونيك فورنتير" وهي مجموعة تدافع عن الحريات المدنية: هناك مخاوف كبيرة حقًا بأن التهديد الذي تمثله دعاوى التشهير يهدر حق وقيمة الكلمة.

- الجدل حول "رايت" بلغ ذروته عقب دعواه ضد "ماكورماك" وكان المحتوى المتداول ضده شديد الغضب، وخلال الأسبوع التالي لرفع الدعوى، أعرب 65% من أصحاب المنشورات المتداولة عن شعورهم السلبي، مقارنة بـ50% قبل ذلك، وفقًا لموقع "براند 24" المتخصص في تعقب نقاشات التواصل الاجتماعي.

- انطلقت جهود لجمع التمويل اللازم لسداد مستحقات الدفاع القانوني عن بعض ممن يقاضيهم "رايت"، والذي تشير بيانات "جوجل" إلى أن الدعاوى القضائية التي أقامها لفتت الانتباه إليه كما لم يفعل أي شيء آخر منذ الادعاء بأنه مطور "بتكوين" في 2016.

الخبراء يشككون

- الخبراء ليسوا متأكدين تمامًا من هوية مطور العملة الرقمية الأهم والأكثر قيمة في العالم الآن، لكن هناك من يقلل من المخاوف إزاء قدرة الدعاوى القضائية على تقويض حرية الرأي في هذا الأمر.

- على سبيل المثال، رائد البرمجيات الأمنية "جون مكافي" والذي تحول إلى أحد أبرز مؤيدي العملات الرقيمة، يقول إنه يعرف هوية "ساتوشي ناكاموتو" الحقيقية وأنه ليس "رايت".

- وصفه "رايت" بالمخادع واقترح حل النزاع بينهما أمام القضاء، لكن "مكافي" رد بـ: سأقول الحقيقة بغض النظر عن العواقب المترتبة عليها، لقد تمت مقاضاتي أكثر من 200 مرة على مدار حياتي، أنا لا أخاف من ذلك.

- على أي حال، سيكون على جميع الأطراف المتجادلين حول هوية مطور "بتكوين" الحقيقية انتظار فصل القضاء في الأمر، بعد الانتهاء من القضايا التي رفعها "رايت".